مقدمة :
تُعدّ القدرة على التفكير قدرة مُتعلَّمة أكثر من كونها موروثة، ومرتبطة بمهارات يمكن أن تُعلّم، ويمكن أن تُحسّن من خلال التدريب والممارسة، وتعد مهارات التفكير مهارات حياتية يمارسها الطالب يومياً، ويحتاجها جميع الطلاب، إذ تستخدم في حلّ مشكلات الحياة اليومية. كما تستخدم في المجال الأكاديمي، فهي مهمة للطالب منذ دخوله الجامعة، فبواسطتها يستطيع الاستنتاج وربط المعلومات والتمييز، وتطوير مهارات الدِّقة والسرعة، وكذلك تطوير استراتيجيات تعلم جديدة، وتقييم الاستراتيجيات، وتطوير العمليات العقلية والمعرفية العُليا، إلى جانب تطوير مهارات التفكير ذاتها.
ومن هنا يعتبر التفكير الكيفية التي يُستخدم فيها الذكاء، وهو الاكتشاف المتعمّد للخبرة باتجاه هدف معين، قد يكون الفهم أو اتخاذ القرار أو التخطيط أو حلّ المشكلات أو إطلاق الحكم على شيء ما أو القيام بفعل ما.
مفهوم الذكاء :
هو القدرة على حل المشكلات لمواجهة الحياة الواقعية او اضافة ناتج جديد يكون ذا قيمة في واحد او اكثر انه نتيجة لتراكم المعرفة حول المخ البشري و الثقافة المختلفة (gardener)
وقد ارتكز هذا المفهوم الجديد للذكاء في الأساس على وجود سبعة أنواع من الذكاء هي : الذكاء اللغوي/ اللفظي، الذكاء المنطقي/الرياضي، الذكاء المكاني/البصري، الذكاء الموسيقي/الإيقاعي، الذكاء الجسمي/الحركي، الذكاء الشخصي/الذاتي، الذكاء الاجتماعي/التفاعلي، ثم أضيف إليها عام 1994 الذكاء الطبيعي/البيئي، ولا يزال البحث جارٍ للتحقق من ذكاءات أخرى وهي الذكاء الروحي والذكاء الوجودي .
المبادئ الاساسية لنظرية الذكاءات المتعددة :
1. يمتلك كل شخص الذكاءات السبعة كلها , وفي ضوء الوراثة والبيئة لا يوجد شخصان لديهم نفس قدرات الذكاء ,((وذلك حتى في التوائم المتشابهة وذلك نظرا لان خبراتهم مختلفة .
2. معظم الناس يستطيعون تنمية كل ذكاء الى مستوى مناسب من الكفاءة اذا ما توفر له التشجيع و التحفيز المناسبان .
3. ليس هنالك مجموعة محددة من الخواص يحب ان يمتلكها الفرد لكي يعتبر ذكيا في مجال ما .
4. الذكاءات المتعددة تعد نظرية نفسية ,تنتقد فكرة ان هناك ذكاء واحداً يولد به الانسان ولا يستطيع تغييره .
,1983 على النحو وصف هوارد جاردنر (( Howard, Gardner الذكاءات المتعددة التالي:
اولا : الذكاء اللغوي/ اللفظي Linguistic / Verbal Intelligence
وهو القدرة علي استخدام الكلمات شفوياً بفاعلية أو تحريرياً، ويضم هذا الذكاء القدرة على معالجات بناء اللغة, صوتاً ومعنى، والأبعاد البرجماتية أو الاستخدامات العملية لها .
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء اللغوي :
• حساسية لمعاني الكلمات و اتباع القواعد اللغوية .
• يمتلك حصيلة جيدة من الكلمات و اسلوب متميزاً عن اقرانه في نفس السن .
• قدرة عالية على الاتصال واقامة علاقات مع الاخرين في حديث شفهي متقن .
• التمتع بالاستماع الى سرد القصص و الاحاديث و الالغاز الكلامية .
• ذاكرة قوية جيدة في الاسماء و الاماكن والعناوين .
• يحكي ويؤلف القصص الفكاهية .
• يصف الصور شفهيا وصفا دقيقا .
• تهجي الكلمات بدقة وبطريقة صحيحة .
مجموعة من التمرينات التي يمكن من خلالها استخدام الذكاء اللغوي :
• تعلم معنى كلمة جديدة كل يوم ثم استخدمها في محادثة عادية مع الاخرين .
• مشاهدة الدراما التلفزيونية وكتابة ما حدث في هذه المشاهدة .
• التحدث مع الاخرين عن افكارهم وارائهم .
• كتابة مقالة عن موضوع ما .
الذكاء اللغوي ....
• يفكر في ... الكلمات .
• يحب ... القراءة - حكاية القصص - اللعب بألعاب الكلمات .
• يحتاج الى ... كتب - ادوات الكتابة – دفتر يوميات قصص .
المهن المناسبة :
• مترجم .
• قاضي .
• محامي .
• صحفي .
ثانيا : الذكاء الاجتماعي/التفاعلي IntelligenceInterpersonal
القدرة على فهم مشاعر الاخرين و الاهتمامات لهم , و القدرة على فهم العلاقات بين الناس و الميل الى تكوين اصدقاء و التفاعل معهم .
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء الاجتماعي :
o التمتع بإقامة علاقات اجتماعية مع الاصدقاء .
o الميل الى اتخاذ دور القائد للمجموعة , و التمتع بروح القيادة .
o يحب الالعاب الجماعية مع الاخرين .
o يعطي النصيحة للأصدقاء الذين لديهم مشكلات .
o دائم البحث عن اصدقاء اخرين مع المحافظة على الاصدقاء الحاليين .
مجموعة من التمرينات يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاجتماعي :
o حاول ان تكون جزءاً او مشارك في أي نشاط .
o شاهد وراقب الناس وتأمل فيما يفكرون .
o الاستماع الى الاخرين باستمتاع .
o يشعر بثقة عند مقابلة اشخاص جدد .
الذكي اجتماعياً ....
o يفكر في ... بترديد افكار الاخرين .
o يحب ... القيادة – التنظيم – التوسط – المشاركة في الاجتماعات .
o يحتاج الى ... الصداقات – الالعاب الجماعية – الاندية .
المهن المناسبة :
o مشرف اجتماعي .
o مدير اعمال .
o مدرس .
o مدرب .
ثالثا : الذكاء الشخصي / الذاتي Intrapersonal Intelligence
يشير الى ....
قدرة الفرد على معرفة حالته الداخلية ومشاعرة الحياتية ومدى انفعالاته , و القدرة على معرفة الذات و التصرف توافقياً على اساس تلك المعرفة و التكيف معها .
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء الشخصي :
يعمل جيداً عندما يكون منفردا .
ادراك واقعي لنقاط القوة والضعف .
لا يتحدث مع احد عن هواياته .
يحدد احتياحاته الخاصة ويسعى الى تحقيقها .
يعبر بدقة ووضوح عن مشاعره واحاسيسه .
يتميز بالواقعية .
يمسل الى الالعاب التي تتطلب تركيزا .
التمرينات التي من خلالها يمكن استخدام الذكاء الشخصي :
اذا استمعت الى صوت ما فحدث نفسك بما يذكرك هذا الصوت .
قوم بعمل جدول باهم الاعمال التي سوف تؤديها طوال اليوم .
احفظ سجل يومي لملاحظاتك و مشاعرك و افكارك و الاحداث الهامة لك .
يتحدث مع الاخرين اكثر حول مشاعرهم .
الذكي شخصيا ....
يفكر في ... التعمق بداخله .
يحب ... وضع اهداف – الهدوء – التخطيط .
يحتاج الى ... اماكن سرية – وقت ينفرد فيه مع نفسه – اختيارات .
المهن المناسبة :
باحث علمي .
رجل اعمال .
مخترع .
محقق جنائي .
رابعا : لذكاء البصري/ المكاني Spatial / Visual Intelligence
هو القدرة على تكوين نموذج عقلي للعالم البصري المكاني Visual-spatial بدقة و استخدامه في العمل .(كما هو الحال عند الصياد والكشافScout أو المرشد), ويشير الى الاهتمام بعمل التصميمات (كما هو الحال عند مصمم الديكورات الداخلية, والمهندس المعماري والفنان، أو المخترع)، وهذا الذكاء يتطلب الحساسية للون والخط، والشكل والطبيعة، والمجال، و يتضمن المساحة والعلاقات التي توجد بين هذه العناصر ويضم القدرة على التصوير البصري، وأن يمثل المتعلم ويصور بيانياً الأفكار البصرية أو المكانية، وأن يوجه نفسه على نحو مناسب في مصفوفة مكانية A spatial Matrix , و القدرة على فهم الطرق التي تنسجم بها الاشياء .
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء البصري / المكاني :
يتذكر الوجوه اكثر من الاسماء .
يتسم بقوة الملاحظة اكثر من الاخرين .
استيعاب الرموز و الرسوم البيانية اكثر .
يعبر عن المواقف التي تحدث له بالوصف او بالرسم .
يقدر المسافات .
لديه القدرة على وصف و توضيح المناظر .
التمرينات لهذا الذكاء البصري / المكاني :
حاول ان تستخدم الصلصال في التعبير عن الصور او الاشكال .
انظر الى السماء و ما بها السحب ....
عمل مونتاج على موضوع معين يهمك و ذلك عن طريق جمع الصور من الخرائط و المجلات .
المهن المناسبة :
مصمم ديكور .
مهندس معماري
مخترع .
رسام .
فنان .
خامساً : الذكاء المنطقي/ الرياضي Logical / Mathematical Intelligence
استطاعة المتعلم استخدام الأعداد بفاعلية، كما هو الحال عند علماء الرياضيات، ومحاسبي الضرائب، و الإحصائيين، وأن يستدلوا استدلالاً جيداً، كما هو الحال عند العالم، ومبرمج الكمبيوتر أو عالم المنطق. حيث ينتمي لهذا الذكاء الحساسية للنماذج أو الأنماط المنطقية (السبب والنتيجة)، والعلاقات والقضايا والوظائف والتجريدات الأخرى التي ترتبط بها. وأنواع العمليات التي تستخدم في خدمة الذكاء المنطقي الرياضي تضم: الوضع في فئات Categorization والحساب، واختبار الفروض والتصنيف والاستنتاج والتعميم.
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء المنطقي / الرياضي :
يربط بين الاحداث و النتائج .
يكتشف كيف تعمل الاجهزة من حوله .
تمرينات لهذا الذكاء النطقي / الرياضي :
يلعب الالغاز الحسابية .
يؤدي العمليات الحسابية في عقلة .
المهن المناسبة :
محاسب .
مصرفي .
مبرمج .
محلل مالي
سادساً : الذكاء الموسيقي / الايقاعي Musical Intelligence
يمثل القدرة على إدراك الصيغ الموسيقية، وتمييزها (كالناقد الموسيقي) وتحويلها ( كمؤلف (Composer والتعبير عنها (كالمؤدي)، والتذوق الموسيقي (A Music Aficionado)، وهذا الذكاء يضم الحساسية للإيقاع والطبقة أو اللحن والجرس أو لون النغمة Timber or Tone Color لقطعة موسيقية, ويمكن أن يكون لدى المتعلم فهم شكلي للموسيقي Figural أو فهم كلي حدسي، أو فهم نظامي Formal (تحليلي، فني) أو كليهما.
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء الموسيقي / الايقاعي :
القدرة على تركيب المقاطع الشعرية الموزونة .
القدرة على ادراك وتحليل الموسيقى و التعبير عنها .
تمرينات لهذا الذكاء الموسيقي / الايقاعي :
يقلد الايقاعات .
يحلل الطبقات الصوتية .
المهن المناسبة :
اخصائي مؤثرات صوتية .
مهندس صوت .
منشد .
مغني .
سابعا : الذكاء الجسمي / الحركي Bodily / Kinesthetic Intelligence
يُمَثل الخبرة والكفاءة في استخدام المتعلم لجسمه ككل، للتعبير عن الأفكار والمشاعر (كما هو الحال عند الممثل والمقلد المهرج... والرياضي أو الراقص)، واليسر في استخدام المتعلم ليديه لإنتاج الأشياء، أو تحويلها (كما هو الحال عند الحرفي أو المَثَّال، أو الميكانيكي أو الجراح)، ويضم هذا الذكاء مهارات فيزيائية نوعية أو محددة كالتآزر والتوازن، والمهارة، والقوة، والمرونة والسرعة وكذلك الإحساس بحركة الجسم ووضعه (أي الاستقبال الذاتي) والاستطاعة اللمسية.
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء الجسمي / الحركي :
القدرة\ على التفكير و التعلم و التعبير عن الافكار من خلال حركة الجسم .
تمرينات لهذا الذكاء الجسمي / الحركي :
يصنع الادوات بيديه .
يجب ان يتحرك عندما يفكر .
يتعلم مهارات حركية جديدة .
يمارس الاعمال اليدوية الفنية .
المهن المناسبة :
طبيب اسنان او جراح .
لاعب رياضي .
ممثل .
رسام .
ثامنا ً: الذكاء الطبيعي / البيئي : (Intelligence Naturalist )
وهو القدرة على التعرف على الحياة النباتية والحيوانية، والتمييز بين مفرداتها، وعلى استخدام هذه القدرة في حِرَف الصيد والزراعة، وفي عالم الأحياء Biology وتشكيل الثقافة الاستهلاكية بالتمييز بين أصناف السلع الاستهلاكية كمثال. ( Gardner.H., 1993a
المؤشرات الدالة على حدوث الذكاء الطبيعي
• ادراك الفرد للبيئة التي يعيش بها بشكل كبير .
• يبحث كثيرا في الاحياء .
تمرينات لهذا الذكاء الطبيعي / البيئي :
• يشرح الكائنات .
• يخيم في الخارج .
• يشاهد الوثائقيات .
المهن المناسبة :
• باحث علوم بيولوجيا .
• طبيب بيطري .
• صيدلي .
• مدرب حيوانات .
ويصنف الموهبة والموهوبين في أربع فئات:
الموهوب تحليلياً ****ytically Gifted
الموهوب إبداعياً Creatively Gifted
الموهوب عملياً Practically Gifted
الموهوب المتوازن Balanced Gifted